تهيئة الأبناء لاجتياز اختبار القدرات

اختبار القدرات

من أهم الاختبارات التي يخضع لها الطلاب في المملكة العربية السعودية هي اختبار القدرات، يُعدّ مفتاحًا رئيسيًا للطلاب لدخول الجامعة وتحديد المسار الأكاديمي المناسب لهم. يعقد هذا الاختبار تحت إشراف المركز الوطني للقياس والتقويم، كما يهدف إلى قياس المهارات والمعرفة الأساسية لدى الطلاب، لذلك، من المهم تهيئة الأبناء لاجتياز هذا الاختبار.

ما هو اختبار القدرات؟

هو اختبار يقوم بقياس قدرات الطلاب العقلية بعد مرحلة الثانوي، ومن خلال هذا الاختبار يتم تحديد قدرته على الفهم، التطبيق، الاستدلال، والتحليل من خلال بعض الأسئلة في اللغة والرياضيات. والأسئلة في اختبارات القدرات تكون كلها على نظام اختيار الإجابة الصحيحة من بين أربع خيارات. يمكنك اختيار تقديم الاختبار بنسخة ورقية أو محوسبة. 

هذا الاختبار تستخدمه الجامعات كمعيار للمفاضلة بين الطلاب للقبول، بعد أن يتم إضافة درجته مع درجة نهاية مرحلة الثانوي. 

ويكون للطلاب 5 فرص لاجتياز الاختبار.

مما يتكون اختبار القدرات؟

تتكون اختبارات القدرات من جزئين، جزء كمي وجزء لفظي، ومجموع عدد أسئلة اختبار القدرات هو 120 سؤال. لكل قسم أو جزء في الاختبار 25 دقيقة.

الجزء الكمي في اختبار القدرات

لطُلاب القسم العلمي فيتكون اختبارات القدرات بالنسبةِ لهم من 50% أسئلة كمية رياضية  (60 سؤال) أي نصف الاختبار تقريبًا أما بالنسبة للقسم الأدبي فالأسئلة الكمية لديهم يكون أقل من القسم اللفظي.

وتتكون أسئلة الجزء الكمي في الاختبار من الآتي:

–  %36 من الأسئلة تكون أسئلة حسابية.

– %18 من الأسئلة تكون أسئلة هندسية.

– %10 من الأسئلة تكون أسئلة جبرية.

– %18 من الأسئلة تكون أسئلة تحليلية وإحصائية.

– %18 من الأسئلة تكون أسئلة مقارنة.

الجزء اللفظي

الجزء الثاني الذي يتكون منه اختبارات القدرات هو الجزء اللفظي، وفي هذا الجزء تكون الأسئلة فيه تهتم بالكلمات.

في القسم العلمي يكون 50% من الأسئلة عبارة عن أسئلة لفظية يعني تقريبًا 60 سؤال، وفي القسم الأدبي تكون الأسئلة اللفظية أكثر من الأسئلة الكمية.

وتتكون أسئلة الجزء اللفظي في الاختبار من الآتي:

1. أسئلة استيعاب المقروء: 

عبارة عن قطعة يجب على الطالب قراءتها ويجاوب على الأسئلة المتعلقة بها.

2. أسئلة عبارة عن إكمال الجمل:  

أسئلة ذات نصوص قصيرة غير مكتملة، ويتعين على الطلاب إكمالها من خلال فهم الفقرة واستنباط من خلالها ما يحتاجون إليه لإكمال الجملة.

3. أسئلة عن التناظر اللفظي:  

في هذا النوع من الأسئلة، عليك إدراك العلاقة بين زوج الكلمات الوارد في السؤال، ثم اختيار من الخيارات المتاحة الزوج الذي يحمل نفس العلاقة.

4. أسئلة عن الخطأ السياقي: 

في هذه الأسئلة، يُطلب منك فهم المعنى العام للجملة جيدًا، ثم اختيار الكلمة التي لا تتناسب مع سياق المعنى العام.

5. أسئلة عن الارتباط والاختلاف:

في هذه الأسئلة، ستجد أربع كلمات، والمطلوب منك اختيار الكلمة التي تختلف عن الكلمات الثلاث الأخرى. أو قد يُعطى لك كلمة واحدة في السؤال، وتحتاج إلى اختيار الكلمة من الخيارات التي ترتبط بهذه الكلمة بشكل صحيح.

يمكنك أن تستعين بمنصة مُبهر حيث أنها منصة تعليمية متخصصة تقوم بتقديم اختبارات تدريبية متكاملة لتحضير الطلاب لاختبارات القدرات العامة. 

تهدف المنصة إلى تمكين الطلاب من تحقيق أفضل النتائج من خلال توفير مجموعة واسعة من الاختبارات الجزئية والكلية التي تغطي جميع.

اختبار القدرات
اختبار القدرات, اختبار القدرات التجريبي, اختبار قدرات كمي, اختبار قدرات لفظي, اختبار قدرات كمي ولفظي

كيفية الاستعداد لاختبار القدرات؟ 

للاستعداد الأمثل لاختبار القدرات للثانوي، يُعتبر حل الأسئلة السابقة بكثرة من أهم وأفضل الطرق لتحسين الأداء. التدريب المستمر على هذه الأنواع من الأسئلة يساهم بشكل كبير في رفع قدرات الطالب وتطوير مهاراته في التعامل مع مختلف أنواع الأسئلة التي قد ترد في الاختبار في قياس.

بالتالي، يُنصح بالتركيز على حل نماذج سابقة بشكل متكرر ومنهجي، حيث يساعد ذلك في تعزيز الفهم العميق للمواد المشمولة في الاختبار، وتحسين سرعة ودقة الإجابة. بالإضافة إلى ذلك، ممارسة الأسئلة السابقة تمنحك فرصة لتحديد نقاط القوة والضعف لديك، مما يمكنك من تحسين استراتيجياتك وأسلوبك في حل الأسئلة، تأكد كذلك من مواعيد اختبار القدرات 2024.

من خلال هذا النهج، ستتمكن من الاستعداد بشكل شامل لاختبار القدرات، وزيادة فرصك في تحقيق نتائج القدرات ممتازة تؤهلك للوصول إلى أهدافك الأكاديمية والمهنية.

Share:

More Posts